وقعت أمانة عمّان الكبرى وبنك الاستثمار الأوروبي، الخميس، اتفاقية منحة بقيمة 380 ألف يورو؛ لتقديم دعم فني لإعداد خدمات استشارية لمجمع المحطة لحافلات النقل العام. 

ووقع الاتفاقية أمين عمّان يوسف الشواربة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو. 

الخدمات الاستشارية الخاصة بالمنحة تشمل إعداد دراسة جدوى للمشروع وتصميم خارطة طريق لإعادة تطوير المناطق المحيطة بالمجمع مع وضع تصميم معماري مبسط لكيفية دمج المحلات التجارية القائمة والمباني والمرافق المحيطة بالمجمع، بحسب مصدر في البنك الأوروبي للمملكة.

وتأتي الاتفاقية في إطار مبادرة دعم المنعة الاقتصادية للبنك (ERI)؛ وتهدف إلى تجهيز وإعداد المشروعات التي تسهم في دعم دول الجوار الأوروبي.

كما يأتي تطوير مجمع المحطة في إطار المخطط الشمولي للنقل والمرور لأمانة عمّان، وسيسهم في تلبية الاحتياجات اللوجيستية للنقل في مدينة عمّان حتى عام 2025. 

ويتوقع أن يوفر المجمع سهولة في ربط وسائل النقل المختلفة، وربط وسائل النقل المتاحة مع الحافلات عالية التردد ، وخلق بيئة تحرك آمنة للركاب مع توفير الخدمات اللازمة لهم.

وقال أمين عمّان "إن إعداد هذه الدراسة لتطوير مركز النقل والمحيط الحضري لمنطقة المحطة هو استكمال لجهود الأمانة في تطوير منطقة وادي عمّان وما صاحبها سابقا من مشاريع تطوير ساحة فيصل والساحة الهاشمية، بالإضافة إلى شريان النقل العام الممتد إلى ساحة النوافير ومحطة المحطة".

وأضاف أن تطوير البنية التحتية والتنظيمية لمنطقة مركز النقل في المحطة هو خطوة أولى لتطوير المنطقة بالكامل لاحقا ، حيث تعمل مراكز النقل كنقاط جذب للتنمية و رافعة حضرية في المجالات المختلفة الاقتصادية و السياحية و النقل العام؛ مما سيساهم في إحياء منطقة وسط المدينة. 

وأشاد الشواربة بالجهود والعمل المشترك بين مختلف مؤسسات الدولة وبالأخص وزارة التخطيط والتعاون الدولي  على تواصلها مع مؤسسات ومنظمات التعاون الدولي لتقديم الدعم الفني والمالي، الذي يساهم في إجراء هذه الدراسات، و تنفيذ مشاريع تزيد من منعة المدينة و تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة ، ومن ثم خدمة المصلحة العامة بانعكاساته الإيجابية على سكان مدينة عمّان.

ورحبت هادجيثيودوسيو بتوقيع اتفاقية التعاون بين أمانة عمّان وبنك الاستثمار الأوروبي، مؤكدة  أهمية هذه المنحة في دعم جهود أمانة عمّان الكبرى لتلبية احتياجات سكان المدينة من خلال توفير خدمات نقل فعالة وسهلة وموجهة للركاب.

وقال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي داريو سكانابيكو "يدعم بنك الاستثمار الأوروبي مخططات الحكومة الأردنية لتحسين وتطوير قطاع النقل الحضري في الأردن.

وأضاف" يأتي توقيع الاتفاقية في هذا الإطار من خلال دعم جهود الأمانة لتطوير مجمع المحطة متعدد الوسائط بما يسهم في توفير نظام نقل آمن وسهل في مدينة عمّان،ويأتي دعم بنك الاستثمار الأوروبي لإعداد مشروع مجمع المحطة في إطار مبادرة البنك والخاصة بتمويل المشاريع الحضرية (UPFI) ومبادرة دعم المنعة الاقتصادية (ERI) التي تهدف إلى تعزيز قدرة دول جوار الاتحاد الأوروبي على مواجهة التحديات الرئيسية. وسيكون لمشروع مجمع المحطة متعدد الوسائط فوائد كبيرة لتعزيز النقل الحضري في عمّان الكبرى التي تشهد نموًا سكانيًا كبيرًا".

المملكة